10 اخطاء شائعة تعرضك للأختراق اثناء تواجدك على الانترنت

الصفحة الرئيسية
صورة هاكرز
اخطاء كارثيه تعرضك للاختراق



بسم الله و صلى و السلام على رسول الله أهلا و سهلاً بجميع متتبعي مدونة سبأتكنلوجي للمعلوميات التي من خلالها اليوم إن شاء الله سوف نضع شرح مهم و سؤال يضعها الجميع دئما ً ما هي الأشياء التي تعرضني للأختراق ..!

 أخطاء شائعة تهدد أمنك وخصوصيتك على الإنترنت

كلنا يعلم ان عالم الأنترنت ليس ذلك العالم المثالي و الامن بل قد يتحول الى كابوس يدمر اسر و يتسبب حتي في افلاس مؤسسات تجارية.!! لذا من المهم دئماً و أبداً عند الأبحار في العالم الأفتراضي و الأستفاده منه اخذ الاحتياطات الازمة لعدم الوقع ضحية ضعاف النفوس و المخربين.

دعوناً أولاً نتفق أن أول خط دفاع هو المستخدم الذي بدونه لن يكون لأي برامج حماية أي فائدة .

و هنا نضع 10  أخطاء قاتله قد تعرضك للأختراق ..!!

1. عدم تحديث مكافح الفيروسات و عدم استخدام جدار ناري لمستخدمي الحواسيب هو  احد أكبر الاخطاء التي يقع فيها الكثير لأن برنامج مكافح فيروسات بدون تحديث لا قيمة له.
 2. استخدام كلمة مرور  سهله التخمين كلمة مرور الخاصه بالروتر أو الأيميل أو حسابتك الخاصه يجب ان تكون صعبه الكسر لان هناك برامج مخصصه لتخمين كلمات السر تستطيع تخمين ملايين الكلمات في فتره زمنيه قصيره و هنا أشير لأهمية أستخدام كلمة سر مختلفه لحسابتك و الروتر بمعني لا توحد كلمة السر لكل شيئ.
 3. استخدام بريد الكتروني واحد لجميع المواقع التي تسجل فيها قد يجعل الخطر عليك كبير لانك سهلت كثيراً على المخترق ان يحصل على كل شيئ لذا خصص أيملات لأنواع مختلفه من الحسابات فمثلاً الحسابات المالية لها أيميل و كلمة سر خاصة غير الايميل الذي مسجل به الفيس بوك او التويتر .
4. الضغط على الروابط التي تأتيك الى البريد الأكتروني او الواتس اب او اي وسيلة اخرى تخبرك بفوزك بجائزة او تدعوك لأمر مغري و مهم بالنسبة لك حتي لو كانت هذه الرسالة من اخوك فعليك التأكد أولاً هل هو من قام بأرسال هذه الرسالة ام لا ..! لأن هذه الرسائل تكون عاداً  محملة بيلود يقوم بتنزيل برامج خبيثه الى جهازك دون ان تشعر بذلك
 5.  أعطاء معلومات لشخص غريب في الدردشه cheating قد تعرضك للأختراق و هذا مايسمي بالهندسه الأجتماعيه التي تسهل على المخترق أختراق جهازك أو حسابك بأختراق عقلك أولاً فحذاري من الدردشه مع من لا تعرفه و أعطائه معلومات عن نوع هاتفك او نظامة اهتمامتك .
 6. كتابه كلمة السر الخاصه بك على الانترنت على اي موقع يعرضك للأختراق فيجب عليك التأكد من أن الموقع الذي سوف تدخل فيه اليوزر نيم و الباسورد هو الموقع المطلوب و ليس موقع مزور و هنا على سبيل المثال اذا كنت تريد الفيس بوك لا تقوم بالدخول له من رابط مرسل بل اذهب بنفسك و اكتب الفيس بوك و ادخل بياناتك و من المهم كذلك عند تسجيلك في احد المواقع التي تعمل على التداول المالي و لها علاقه بشؤون ماليه ان تتأكد أن هذا المواقع امن من خلال استخدام المواقع شهادة الـ SSL التي تظهر الرابط بهذا الشكل https و ليس بهذا الشكل http .  
 7.استخدام اصدارات قديمة من المتصفحات استخدام يعرضك دئماً للأختراق لأن الشركه المنتجه للمتصفح تكتشف ثغرات أمنيه في المتصفح تمكن المخترق الوصول لبيانك فيجب عليك تحديث متصفحك كل ماطلب.
8. لا تحمل تطبيقات من غير مصدرها الرسمي و هنا المهم جداً تحميل التطبيق من سوق بلاي او اب ستور لن التطبيق من خارج سوق هو تطبيق قد يكون ملغم بفيروسات تعرضك للأختراق.
9. الخدمات العامه خطيرة و هنا أشير الى مقاهي الأنترنت او المكتبات التي تستخدمها لذا تأكد أن لا تقوم بتسجيل بيانات مهمه و خطيرة عنك في هذه الأجهزة لأنه قد تكون تحتوي على برنامج خبيث Keylogger يقوم بتسجيل ضربات المفاتيح الخاصه بك و ارسالها الى الهكر .
10. شبكات الواي فاي الماجنية تغريك بأتصال أنترنت مجاني و أنت في الواقع ضحية لها فهي تعرضك لهجوم يسمي man in the middle attack لذا لا تغرك هذه الشبكات المجانية.
 إقراء ايضاً :  بمساعدة تطبيق لفحص الأتصالات | الطريقه الوحيده و المضمونه لاكتشاف أن جوالك مخترق أم لا

كلمات مفتاحيه :
اختراق ,  أخطاء شائعة تهدد أمنك وخصوصيتك على الإنترنت , كيف يتم اختراقي , كيلوجر , شهادة ssl , اختراق الحاسوب , اختراق الجوال , اساليب الهاكرز , خطوات مهمه لحمايتي من الاختراق , برامج حماية , جوال , اندرويد , ايفون , وندوز , سبأتكنلوجي , امن معلومات , حماية 
author-img
Mrwan Elganad

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent